التحميل الأحداث

« كل الأحداث

  • هذا الحدث قد مرت.
مارس 11

فن كتابة المشاهد القصيرة

مارس 11 @ 9:00 م - مارس 15 @ 11:00 م

Free

فن كتابة المشاهد القصيرة يفتح أبوابه لأفراد المجتمع الطامحين لصقل موهبة الكتابة السردية. نُعنى بشكل خاص بتأليف المشاهد القصيرة والسكتشات، وهي وسيلة فعالة للكُتّاب الساعين إلى تحسين قدراتهم في تأليف مواقف وقصص مؤثرة سواء كانت تحمل طابعًا كوميديًا أم تتسم بالغنى الأدبي والدرامي. يُركّز البرنامج على تبني الأساليب الفنية لصياغة مشاهد ذات بُنية قوية، مشحونة بالأفكار، التي تُقدم في فترة زمنية محددة تتراوح بين ثلاث إلى سبع دقائق على خشبة المسرح، وتتجاوز ذلك لتعبر عن نفسها في مختلف السياقات، مانحةً الكُتّاب فسحة للتعبير الإبداعي 

نقدمها هذه المرة برعاية ام بي سي اكاديمي.

 

عن فِنك:

فِنك مسرح مجتمعي سعودي. صمّم للمبدعين في الفنون. يهدف لاكتشاف وإشغال المواهب وصناعة المحتوى الإستثنائي محليا والمتفوق عالميا. وذلك من خلال جذب جماهير الفن والثقافة طوال العام بالاستثمار وتطوير المواهب والمحتوى السعودي.

يعمل فِنك في أربعة القطاعات الفنية وثقافية أساسية:

  1. المسرح والفنون الأدائية (الفنون الأدائية والكتابة والتمثيل والكوميديا والحركة والرقص التعبيري والإنتاج)
  2. الموسيقى والغناء
  3. المحتوى المرئي
  4. الفعاليات المسابقات والمهرجانات.

المقر في حي جميل: 

نسكن في حي جميل. موقع يدار كمجمّع فنون متخصص ومركز إبداعي للمملكة العربية السعودية. تتركز جهوده لبناء مجتمعات متصلة ومرتبطة بالثقافة. صُمم حي من قبل المكتب المعماري الهندسي واي واي  الحائز على عديد من جوائز، ويشير بتسميته إلى الحي، مما يدل على الطبيعة المبهجة والتعاونية للمجمّع وعزمه على الجمع بين مجموعة واسعة من التخصصات الإبداعية في وجهة واحدة.

إلى جانب متحف فنون حي، والمنصة التعليمية تعليم حي واستوديو حي فإن سينما حي هي أول مركز سمعي بصري مستقل في السعودية. وفناء حي وهو المساحة متعددة الأغراض للعروض وورش العمل والمحادثات تطل على الساحة المركزية للمجمّع المبنية على فلسفة الاستدامة والقدرة على التكيف.

 

فِنك في الدور الأرضي من حي ويمتد على مساحة ٤٠٠ متر مربع. يضم اللاونج أو منطقة الاستقبال، غرفة للكتابة، قاعة الأنشطة بالإضافة إلى مسرح الوجار الأساسي الذي يتسع لـ٩٠ شخصًا، واستوديو حركي في الدور الأول.

  المرافق المتاحة لمرتادي حي في فِنك تشمل: 
  • مواقف سيارات سفلية 
  • دورات مياه 
  • مصلى
  • متجر Homegrown،
  • سينما 
  • مقهى عيش
  • مطعم (قريبًا)
  • حديقة خارجية مفتوحة

المحتوى: 

هذه الورشة تجربة عملية لتعلم أساسيات كتابة المشاهد القصيرة من خلال الممارسة. سيعمل المشارك خلال الورشة على فكرة وسيستمر بتطويرها عبر الجلسات، وتحويل فكرة بسيطة إلى سلسلة من الأحداث المترابطة وخاتمة مؤثرة، وفق منهج فني خاص تم تطويره من قبل ياسر بكر. خلال جلساتنا، ستتاح لك الفرصة لتنمية مهاراتك الكتابية من خلال:

شرح مفصل عن النصوص وطرق الكتابة المثلى.

فن رواية القصص وتطوير الحبكة (الأرك).

تصميم وتطوير الشخصيات.

تقديم الأفكار وشرحها وتحويلها إلى نصوص مسرحية.

فهم بنية الكتابة وأنواع السكتشات.

جلسات عملية لمراجعة النصوص وتلقي الملاحظات.

بروفات لتعديل النصوص وتحسينها من خلال التمارين العملية.

لمن هذا البرنامج:

للكتاب الهواة أو الممارسين. فالورشة مصممة خصيصًا للكتّاب الطموحين والممارسين الذين يتطلعون إلى تنوع أساليبهم وصقل مواهبهم الأدبية والسردية. إذا كنتم تبحثون عن تعزيز مهاراتكم في الكتابة أو ترغبون في الحصول على منصة لعرض أعمالكم، فإن هذه الورشة توفر لكم البيئة المثالية. ستكتشفون كيف تنمو فكرة في خيالكم إلى قصة متكاملة مع نهاية مؤثرة، وذلك من خلال منهجية ياسر بكر الخاصة. ستتاح لكم الفرصة لاستكشاف أفضل الطرق لصياغة النصوص، تطوير الشخصيات، والتدرب على تقديم أفكاركم في صورة نصوص مسرحية، كل ذلك ضمن جلسات عملية تتسم بالمراجعة والتعديل الدائم.

لمحبي التجارب المجتمعية والتعلم. تعتبر هذه الورشة بوابة للانخراط في تجارب فنية مجتمعية، حيث تتاح الفرصة للمشاركين ليس فقط لتعلم فنون الكتابة، وإنما للتعبير عن ذواتهم من خلال الفن المشترك. يمكن للمشاركين اكتساب مهارات جديدة في كتابة السكتشات وفهم بنية الكتابة، كل ذلك ضمن بيئة تعاونية تشجع على الإبداع والتعبير الذاتي. تقدم الورشة مساحة داعمة للفنانين الراغبين في الانضمام إلى مجتمع فني نشط، مع توفير التوجيه والدعم اللازمين لتطوير مهاراتهم الفنية وتحقيق النمو الشخصي.

المدربين: 

ياسر بكر: خبرة عريضة ومغامرات فنية ومسرحية مختلفة! خبير فن الكتابة المشاهد القصيرة  ويعرف كيف يضيف البهجة. “أبو الكوميديا الأدائية الحديثة” في المملكة. مدرب يجعل كل لحظة على في التجربة ممتعة

لم يمكنك أن تثق بنا؟

برنامج “فن الكتابة والإسكتشات” في “فِنك” ليس مجرد مسار تعليمي، بل هو حجر الأساس في مسيرتنا نحو تنمية المشهد الثقافي والإبداعي. نعتز بمساهمتنا في صقل مواهب أكثر من 100 مشارك، الذين لم يتقنوا فن الكتابة وصياغة الإسكتشات فحسب، بل تألقوا أيضًا في تقديم أعمالهم على مختلف المنصات الفنية. خريجونا ليسوا فقط حملة مهارات، بل أصبحوا أعضاء فاعلين في الساحة الفنية، مستفيدين من فرص متعددة ومتنوعة في عالم الفن الواسع. ندعوك لتكون جزءًا من هذه القافلة الإبداعية وتخوض معنا هذه الرحلة الفريدة من نوعها!

إجراء التسجيل:

كل ما عليك هو التسجيل هنا وسنكون بعدها على تواصل! قد ندعوك لمقابلة ودية لنتعرف على بعضنا البعض ونتأكد أن الورشة تناسبك تمامًا. وأحيانًا، قد نكتفي بمكالمة سريعة أو حتى نرحب بك مباشرةً في الورشة! بعد هذه الخطوة، انتظر رسالتنا الترحيبية إذا كنت ضمن المحظوظين للانضمام إلينا.

الجدول

اليوم الاول: 11 مارس- الوقت من 9 م الى 11 م .

اليوم الثاني: 13 مارس – الوقت من 9 م الى 11 م

اليوم الثالث: 15 مارس- الوقت من 9 م الى 11 م

آراء المشتركين

تجربة جميلة جدا مليانة فوائد صراحة من اول ماتدخل لين اخر يوم ماتبغا تفوت دقيقه منها *اسماء المهري

جعلتني أفكر خارج الصندوق أكثر وأبتكار مواقف تترسخ في عقل المشاهد” *وليد قايد

“كانت تجربة جميلة جداً أفادتني في مجال كتابة السيناريو وأضافت لي حس الكوميديا  “ *مريم العسيري

   

المعلومات:

بداية:
مارس 11 @ 9:00 م
نهاية:
مارس 15 @ 11:00 م
السعر:
Free
التصنيف:
الوسوم:
, , ,

المنظم:

فنِك

Tickets

The numbers below include tickets for this event already in your cart. Clicking "Get Tickets" will allow you to edit any existing attendee information as well as change ticket quantities.
Tickets are no longer available

69 people are attending فن كتابة المشاهد القصيرة